U3F1ZWV6ZTQzOTU4NjU5NDU0X0FjdGl2YXRpb240OTc5OTA5NjEwOTk=
recent
أخبار ساخنة

كيف أقوم بفحص نفسي من مرض كورونا أو ما يمسى كوفيد-19 Coronavirus or Covid-19

كيف أفحص نفسي من فيروس كورونا أو ما يسمى كوفيد 19 ؟! الأمر سهل جدًا فاليوم سنقدم لك خدمة بسيطة وسهلة تسهل لك الكثير وعبرها ستعرف إذا كنت مصاب بفايروس كورونا أم لا ، و الخدمة هي هبارة عن أداة تستخدمها تسألك أسئلة و تجيب عن الأسئلة و حينها تعرف أنك مصاب بكورونا أم لا ، و الأسئلة هذه مهمة للغاية ويجب على واحد منا أن يجيب عنها حتى يعلم صحته جيدًا ، و أيضا عبر هذه الخدمة تستطيع أن تعرف عدد المصابين عالمين و لكل بلد عدد المصابين و المتعافين من مرض كورونا أو كوفيد-19 و عدد حالات الوفيات .

Covid-19


ما هو فيروس كورونا؟

فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان و الإنسان ، و من المعروف أن عددًا من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد و خامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية و المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). و يسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخرًا مرض فيروس كورونا كوفيد-19.


ما هو مرض كوفيد-19؟

مرض كوفيد-19 هو مرض معدٍ يسببه فيروس كورونا المُكتشف مؤخرًا ، و لم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس و هذا المرض المستجدين قبل اندلاع الفاشية في مدينة ووهان الصينية في كانون الأول من ديسمبر عام 2019.


ما هي أعراض مرض كوفيد-19 ؟

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض كوفيد-19 في الحمى و الإرهاق و السعال الجاف ، و قد يعاني بعض المرضى من الآلام و الأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال. و عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة و تبدأ تدريجيًا ، و يصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض و دون أن يشعروا بالمرض.

و يتعافى معظم الأشخاص نحو 80% من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص ، و تشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريبًا من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس. و تزداد احتمالات إصابة المسنين و الأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل إرتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري، بأمراض وخيمة. و قد توفى نحو 2% من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض. و ينبغي للأشخاص الذين يعانون من الحمى و السعال و صعوبة التنفس التماس الرعاية الطبية.

كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟

يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد-19 عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس ، و يمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض كوفيد-19 أو يعطس ، و تتساقط هذه القُطيرات على الأشياء و الأسطح المحيطة بالشخص. و يمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم. كما يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض كوفيد-19 إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره. و لذا فمن الأهمية بمكان الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد (3 أقدام).


هل يمكن للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 أن ينتقل عبر الهواء؟

تشير الدراسات التي أُجريت حتى يومنا هذا إلى أن الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 ينتقل في المقام الأول عن طريق ملامسة القُطيرات التنفسية لا عن طريق الهواء.


هل يمكن أن يصاب المرء بالمرض عن طريق شخص عديم الأعراض؟

تتمثل الطريقة الرئيسية لانتقال المرض في القُطيرات التنفسية التي يفرزها الشخص عند السعال. و تتضاءل احتمالات الإصابة بمرض كوفيد-19 عن طريق شخص عديم الأعراض بالمرة. و لكن العديد من الأشخاص المصابين بالمرض لا يعانون إلا من أعراض طفيفة. و ينطبق ذلك بصفة خاصة على المراحل المبكرة للمرض.

لذا فمن الممكن الإصابة بمرض كوفيد-19 عن طريق شخص يعاني مثلًا من سعال خفيف و لا يشعر بالمرض. و تعكف المنظمة على تقييم البحوث الجارية بشأن فترة انتقال مرض كوفيد-19 و ستواصل نشر أحدث النتائج.


هل يمكن أن أصاب بمرض كوفيد-19 عن طريق براز شخص مصاب بالمرض؟

تبدو مخاطر انتقال مرض كوفيد-19 عن طريق براز الشخص المصاب بالعدوى محدودة ، و في حين أن التحريات المبدئية تشير إلى أن الفيروس قد يتواجد في البراز في بعض الحالات، فإن انتشاره عبر هذا المسار لا يشكل إحدى السمات الرئيسية للفاشية ، و تعكف المنظمة على تقييم البحوث الجارية بشأن طرق انتشار مرض كوفيد-19 و ستواصل نشر النتائج الجديدة ، و لكن نظرًا إلى ما ينطوي عليه ذلك من مخاطر، فإنه يعد سببًا آخر لتنظيف اليدين بانتظام بعد استخدام دورة المياه وقبل تناول الطعام.

للدخول إلى موقع الفحص ومعرفة عدد المصابين والمتعافين عالميا

طبتم في أمان الله ، لا تنسونا من صالح دعائكم
الاسمبريد إلكترونيرسالة